السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتزمت بمشيئة الله حل تدريبات مادة مادة الأدب للصف الأول ثــانوي الفصل الأول
وأرجو من الجميع مساعدتي في حل أسئلة الكتاب وتصويبي عندما أقع في هفوات
بســـــــــــــــم الله
ـ وســأبـدأ بحــل الســؤال مباشــــــرة دون الحــاجـــة إلى كتابتــــــه لــلإختصـــار
ـ الدرس الأول ( العصـــر الجــاهلي )
ـ1ـ نعنـــي بالعصــر الجاهلي هـي تلك الفترة التي سبقــت بعثة النبي محمد صـلّى الله عليه وسلـّــم
واستمــرت قــرابة قـرن ونصف من الزمــان .
ـ
وقــد سمّــي بهــذا الاســم لمــا شــاع فيه من الجهــل , وليس المقصود
بالجهل الذي هــو ضــد العلم , بل الجهــل الــذي هـو ضــد الحلــم
ـ الدليل ..
أن كلمة ( جهــل ) في اللغة تأتــي بمعنــى ( لــم يعلـــم ) وتــأتي بمعنــى ( سفــه أو خــرج بالغضــب من عقـال الحـلــم ).
يقـــول عمــرو بن كلثــوم :
ألا يجلهــن أحـد علينا فنجهــل فوق جهــل الجــاهلينا
ومن الواضح أن الجهــل الوارد هنــا لا يعنــي ضـــد العلـــم , ولكنـــه يعني الطيــش .
2ـ
شبــه جـــزيرة العـــرب صحــراوية في معظمــها , يســود أرضهــا الجفاف ,
ولكــن حين تحظــى بمطــر أو ينبــوع يتحول بعض أجــزائهــا روضــات بهيجة
.
ـ وأثـرهـا في أخلاقهــم : طبعــت الصحــراء أخلاق العــرب
بطابعهـا , فتحلوا منذ القــدم بالشهامة والكرم والوفاء والنجدة وإباء
الضيم.
ـ وأثــرهـا في أدبهــم : كـانت هــذه الصفات موضوعات خصبة أمدت الأدب العربي بمعظم أفكاره ومعانيه .
3ـ ـ العــرب من الناحية الاجتماعية فــريقين :
ـ الحضــر :
1ـ يعيشون في بيوت مبنية مستقـرة في اليمن والحجــاز .
2ـ يعملون في التجـارة وبعض الزراعة والصناعة ..
ـ ومن أشهـر حضر الجاهلية سكان مكــة , وهــم قريش وأحلافها .
ـ أهـــــــــل البادية ..
وكانت حياتهم حياة ترحــال وراء منابت العشب , لأنهــم يعيشون على ما تنتجه أنعامهم .
4ـ أخــلاق كريمة , تمم الإسلام مكارمها وأيدها , ومنها الصدق والوفاء والنجــدة والشجاعة والعفاف واحترام الجار.
ـ أخلاق ذميمة , أنكرها الإسلام وعمل على محوها , فكان منها الغزو والنهب والسلب والعصبية الجاهلية ووأد البنات.
ـ حياتهم السياسية قسمين :
1ـ قسم لهم مسحة سيلسية :
أ ـ مثل قريش في مكة , وإمارة المناذرة وإمارة الغساسنة , وكندة , وسبأ .
وهــذه الإمارات تنافست في جـذب الشعراء والخطبـاء , كل يريد تخليد ذكره وشيوع مآثـره , مما جعلهم يجزلون العطاء كلما أجاد الشعراء
مثـل رحلة النابغة الذبياني بين المناذرة والغساسنة .
ـ القسـم الآخــر لم يكن لهم وضع سياسي :
ـ كـانوا قبائل من البدو الرحل, تخضــع كل قبيلة لشيخــها .
وكان لكل قبيلة شعــراؤها وخطباؤهــا الذين يلبون حاجة قبائلهـم في السلم والحرب .
6ـ من أهم ثقافتهم وعلومهم :
1ـ الأدب وفصاحة القــول :
وقد تحداهم القرآن في أخص خصائصهم وهي البلاغة .
2ـ الطب :
تداووا بالأعشاب والكي وربما أدخلوا العرافة والشعوذة في طبهم .
3ـ القيافة :
وهي إما قيافة أثر أو قيافة بشر , فبالأولى كانوا يستدلون بوقع القدم على صاحبها , وبالثانية كانوا يعرفون نسب الرجل من صورة وجهه .
4ـ علم الأنساب :
كان بمثابة علم التاريخ , فقد كانت كل قبيلة تعرف نسبها وأنساب غيرها , وتعرف الأيام والمعارك التي دارت بين العرب.
5ـ الكهانة والعرافة :
وهذان العلمان أبطلهما الإسلام وتوعد من يأتي كاهنا ً أو عرافـا ً لأنهما يدعيان العلم بالغيب الذي لا يعلمه إلا الله.
6ـ النجوم والرياح والأنواء والسحب :
ـ كانوا يستعينون بها لمعرفة مواقعهم في السفـر وتحديد الطرق , ومعرفة موعد سقوط المطر وأوقات الزرع .
7ـ أشهــر تلك الأسواق ثلاثة : سوق عكاظ , وسوق مجنّـة , وسوق ذي المجـاز.
وتقع بين مكة والطائف , وكانوا يجتمعون فيها من أول ذي القعدة إلى أن يتوجهوا إلى الحج .
ـ وكانت تعقـــد لعــدة أغراض منها :
1ـ التجارة .
2 ـ التحكيم في الخصومات والمنازعات .
3ـ المفاخرة بالشعر والخطب .
وكـان
من أشهــر المحكّـمين في الشعـر النابغة الذبياني , فقــد كانت تنصب له
خيمـة من جلد أحمر في عكـاظ , ويعــرض عليه الشعراء أشعارهم .
4ـ بــث ّ الآراء الإصــلاحية من دينيــة وأخــلاقيـــة .
8ـ
1ـ قــرّبت لهجــات القبــائل , وقــوّت من لهجــة قـريش التي نزل بها القـرآن الكـريم .
2ـ كان الأدباء يحرصون على تجويد أدبهـم لينالوا رضــا الناس وإعجابهم .