بسم الله الرحمن الرحيم
اليوووم جبت لكم حل اسئله درس الاستعاره ""لماده البلاغه""
يلا نبدأ بسم الله:
الاستعارة:
1/
قال الله تعالى(إن الذين يكتمون ماأنزل الله من الكتاب ويشترون به
ثمناًقليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم
القيامة ..................... )
يكتمون حقيقي , النار مجازي – مجاز مرسل علاقته السببية(ذكر السبب وحذف المسبب: أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي إلى النار)
اشتروا
الضلالة: مجازي فإسناد الربح إلى التجارة مجاز لأن التجارة لاتربح إنما
تكون سبباً في الربح ,فالتقدير اذن ماربحوا في تجاريهم لذلك هو مجاز علاقته
السببية
وفي كلمة (اشتروا فقط) استعارة تصريحية حيث استبدلوا الكفر
بالإيمان وشبه الكفر بالضلال والهدى بالإيمان حذف المشبه (الكفر والإيمان)
وصرح بالمشبه به الضلال والهدى على سبيل الاستعارة التصريحية.
النار حقيقي
ملاحظة:
( نرجو الإفادة ممن عنده رأي آخر في تحليل الأية السابقة فهذا ماتوصلت إليه من خلال إطلاعي )
2/ قال تعالى (ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم .............................. )
الصم :مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالصم وحذف المشبه (الكفر) وصرح بالمشبه بع (الصم )
ينظر : حقيقي
العمي: مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالعمي وحذف المشبه (الكفار ) وصرح بذكر المشبه به
(العمي )
3/ قال النابغة
:لبست أناساً فأفنيتهم وأفنيت بعد أناسٍ أُناسا
لبست مجازي – استعارة مكنية (شبه الناس بالثياب حذف المشبه به وهي الثياب وذكر شيئاً من لوازمه وهي (اللبس )
4/ قال أبو تمام:
مطريذوب الصحو منه وبعده صحو يكاد من النضارة يُمطر
يذوب :مجازي --- استعارة مكنية (شبه الصحو بشيء مادي يذوب حذف المشبه به وذكر شيئاًمن صفاته وهو الذوبان
صحو: حقيقي.
5/ قال البحتري يمدح:
عالٍ على نظر الحسود كأنما جذبته أفراد النجوم بأحبل
عال :حقيقي.
أفراد
النجوم:مجازي—استعارة تصريحية (شبه أصحاب المكانة العالية بالنجوم وحذف
المشبه ( أصحاب المكانة العالية ) وصرح بالمشبه به (النجوم )
بالإضافة إلى المجاز ففي البيت تشبيه كما تبدو أداة التشبيه كأنما
6/ قال الشريف الرضي:
نقول: مقيل في الكرى لِجنُوبِنَا وهل غير أحشاء القبور مقيل ؟
لجنوبنا :حقيقي.
أحشاء :مجازي - استعارة مكنية (شبه القبور بالكائن الحي وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهي (الأحشاء ) (التي تكون داخل البطن )
7/ وكتب أحمد الزيات :
اللغة العربية جزء .................................................. . )
معجزة :حقيقي.
لساناً : مجازي –مجاز مرسل علاقته آلية (حيث أن اللسان وسيلة الدعوة وآلة نشرها.
8/ وكتب العقاد:
ونحن لذا ننظر ,........................... )
نقيسها : مجازي--- استعارة مكنية (حيث شبه الأعمال بالشيء الذي يقاس وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهو (القياس )
مكانها : حقيقي.
القشرة : مجازي – استعارة مكنية شبه الأعمال بالثمرة التي يكون لها قشرةولباب وحذف المشبه به وأتى بسيء من صفاته (القشرة , اللباب )
يصلح كل : حقيقي.
الاستعارة التصريحية :
1/ قال تعالى : (قال ربي إني وهن العظم وأشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا )
واشتعل الرأس شيبا:
شبه
ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف
المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة
التصريحية.
2/ (ولايزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم )
الاستعارة في (يوم عقيم)
العقيم
المرأة التي لاتلد , فكأنهسبحانه وصف ذلك اليوم (يوم القيامة ) بأنه لاليل
بعده ولانهار لأن الزمان قد مضى والتكليف بالأعمال قد انقضى فَجُعِلت
الأيام بمنزلة الولدان ليالي , وجُعِل ذلك اليوم من بينها عقيماً على صريق
الاستعارة التصريحية والجامعبينهما عدم الخِلفة فيوم القيامة لايوم بعده
والمرأة العقيم لا ولد بعدها .
3/( وأية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون )
ا لاستعارة في (نسلخ )
شبه
ة ضوء النهار وانكشاف ظلوة الليل بسلخ الجلدعن الشاة واستعار اسم السلخ
للإزالة والإخراج واشتق منه نسلخ بمعنى نخرج منه النهار بطريق الاستعارة
التصريحية .
4/ قال أبو خراش الهذلي :
أرُدّ شُجاع البطن قد تعلميته وأوثر غيري من عيالك بالطعم
شبه الجوع بالثعبان بجامع إحداث الألم والتسبب به ,وحذف المشبه (الجوع ) وصرح بالمشبه به (الثعبان) على سبيل الاستعارة التصريحية .
5/ وقال أبو تمام يذكر هزال بعيره من طول ا لسفر:
رعته الفيافي بعدما كان حِقبةُ رعاها وماء الروض ينهل ساكبه
شبه
هزال وضعف بعيره من كثرة السفر برعي الفيافي بجامع التعب والمشقة في كل
منهما ,حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقريتة
الفيافي
6/ وقال المتنبي يمدح عضد الدولة ويذكر ولديه:
فلم أرَ قبله شِبلي هِزَبْرٍ كشبليه ولا فرسي رِهان
1-
شبه ابني عضد الدولةبشبلي الأسد بجامع القوة في كل منهما حذف المشبه وصرح
بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة ) في قبله
2-
شبه ابني عضد الدولة بفرسي الرهان بجامع السرعة والأصالة حذف المشبه ابني
عضد الدزلة وصرح بالمشبه به فرسي الرهان على سبيل الاستعارة التصريحية
والقرينة (هاء الغيبة )في قبله
7/قال مصطفى لطفي :
ضحكات الشيب في الشعر لم تدع في العيش من وطرْ
1-
شبه الشيب بالضحكات بجامع ظهور اللون الأبيض حيث يظهر بياض الأسنان
الضحكات حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة
الشعر
ولن الاستعارة تبعية فتكون كالآتي:
شبه الشيب بإنسان يضحك وذكر
المشبه الشيب وحذف المشبه به الإنسان وأتى بلازمة من لوازمه وصفة من صفاته
ضحكات على سبيل الاستعارة المكنية بجامع السرور في كل منهما (تشخيص )
8/وقال خليل:
لله ماصنعت وما جادت به في الغوطتين يد الربيع الباكر
بسطت وثير قطيفة فوق الثرى خضراء فيها كل لون زاهر
1-
قطيفة : شبه الخضرة ولون الأزهار بالقطيفة الخضراء بجامع الجمال في كل
منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة
(خضراء , الثرى )
2- صنعت ,جادت , بسطت يد الربيع: استعارة مكنية شبه
الربيع بإنسان يصنع ويجيد ويبسط ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل
الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه في صنعت ,جادت , بسطت يد) (تشخيص )
9/ وقال أحمد رامي:
كم في الصبا من غُصن ناضر وأيكة في ظله المستطاب
شبه
أيام الشباب بالغصن الناضر والأيكة الظليلة بجامع الجمال والاستمتاع
والراحة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة
(الصبا )
كتب الطنطاوي في قصة معلم
1/ يجثم بيت: شبه البيت بحيوان
جاثم بجامع السكون في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من
صفاته (يجثم ) على سبيل الاستعارة المكنية
أو شبه سكون البيت بالجثوم : استعارة تصريحية
2/ حصير قد مات وفنى
شبه
الحصير بكائن حي يموت ويفنى بجامع الفناء والتحلل في كل منهما ذكر المشبه
وحذف المشبه به على سبيل الاشتعارة المكنية وأتى بصفة من صفاته ( مات , فنى
)
أوشبه زواله بالموت والفناء استعارة تصريحية
3/ تقطعت أوصاله
شيه
الحصير بكائن حي بجامع التقطع في كل منهما ذكر المشبه الحصير وحذف المشبه
به على سبيل الاستعارة الككنية وأتى بصفة من صفاته (أوصاله)أو شبه الحبال
بالأوصال استعارة تصريحية
4/ طعنها الزمان:
شبه الزمان بإنسان ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته (طهن( على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
أو شبه القطع بالطعن :استعارة تصريحية
نماذج من الاستعارة المكنية:
1/
سكت عن موسى الغضب: شبه الغضب بإنسان ساكت بجامع الهدوء في كل منهما ثم
المشبه الغضب وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته وهي (السكوت
)على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
2/ المنية أنشبت أظفارها:
شبه
المنية بحيوان مفترس بجامع ‘زهاق الروح في كل منهما ثم ذدر المشبه
(المنية) وحذف المشبه به (الحيوان المفترس ) وأتى بشيء من لوازمه (أظفارها )
على سبيل الاستعارة المكنية
3/ راكب الأيام:
شبه الأيام بمطية يركبها الإنسان بجامع السرعة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (راكب ) على سبيل الاستعارة المكنية
4
/أتته الخلافة : شبه الخلافة بعروس ترتدي ثوباً طويل بجامع البهاء والجمال
والحسن ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه (منقادة ) على
سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
5/ خدود الورد:
شبه الورد بإنسان خجل بجامع الحمرة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (خجلت) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
6/ لبست الدهر :
شبه
الدهر بثوب يُلبس بجامع الاستمتاع والمعايشة وذكر المشبه الدهر وحذف
المشبه به الثوب وأتى بصفة من صفاته وهي لبست على سبيل الاستعارة المكنية
7/ أسفر وجه الحظ – انبسطت يد الرجاء
شبه
الحظ بإنسان مسفر الوجه بجامع زوال الهم وشبه الرجاء بإنسان باسط يده
بجامع زوال الهم ذكر المشبه الحظ والرجاء وحذف المشبه به الإنسان ثم أتى
بصفة من صفاته تدل عليه (أسفر –انبسطت )على سبيل الاستعارة المكنية
التشخيصية
8/ ساعة آلمني مسها:
شبه ساعة الشدة بإنسان يؤلم عند اللمس
وتزعج يده القاسية ذكر المشبه ساعة وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفة من
صفاته تدل عليه (مس –يدها )بجامع الألم والإزعاج على سبيل الاستعارة
المكنية التشخيصية.
9/تيقظت الطبيعة—أخذت تنضح – تبحث عن حُلَلِها:
شبه
الطبيعة بإنسان استيقظ من نومه وشبهها بإنسان ينضح جفنه وشبهها بامرأة
تبحث عن حللها وحلاها وشبهها بالشباب ذكر المشبه في كل مما سبق وحذف المشبه
به الإنسان وأتى بصفات تدل عليه في (تيقظت- أخذت- تنضح جفنها –تبحث عب
حللها وحلاها وشبابها على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
10/شبه
المدينة بالإنسان الضاحك الساكن للنعيم السابح في جو النغم بجامع النعيم
والراحة كما شبهها بالإنسان الواجم الحيران يجامع الحزن كما شبهها بالمدافع
المرابط عند الأسوار بجامع الرغبة في البقاء ذكر المشبه وحذف المشبه به
وأتى بصفات دالة عليه في (ضاحكة- واجمة – حيرى- رابطت ) على سبيل الاستعارة
المكنية التشخيصية
نماذج من المجاز والاستعارة للتحليل والمناقشة
1/ قال تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين ................... )
شبه بياض الصبح بالخيط الأبيض وسواد الليل بالخيط الأسود ,حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.
تأثيرها على المعنى: تقرير الصفة وإيجازها.
2/ قال تعالى (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )
شبه
الدعودة للأعمال الصالحة بالتزود بالزاد بجامع الفائدة حذف المشبه وصرح
بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة ( خير الزاد التقوى )
تأثيرها عاى المعنى: التأكيد والإيجاز.
3 / قال تعالى(أومن كان ميتاً ........................... )
شبه الكافر بالميت بجامع عدم الإحساس وعدم الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / شبه المؤمن بالحي بجامع الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج/ شبه الهداية بالنور بجامع بجامع معرفة الطريق حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
د / شبه الكفر بالظلمات بجامع التخبط حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ميتا شبه الضلال بالموت , فأحييناه: شبه الهداية بالحياة.
4/ وقال تعالى (إن الذين يكتمون ماانزل الله ................. )
كلمة يكتمون : استخدمت استخداماً حقيقياً
(ما يأكلون في بطونهم إلا النار ) مجاز مرسل باعتبار مايؤول إليه أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي بهم إلى النار.
تأثيرها على المعنى: التأكيد والإيجاز.
5/ قال تعلى ( والله أنزل من السماء ماءً .........)
شبه انتعاش الأرض بالزرع بالحياة بعد خلوها منه .نوعها تصريحية
شبه جفاف الأرض وقحطها بالموت , تصريحية
التأثير على المعنى :الإيجاز وتقرير الصفة .
6 / قال تعالى ( يريدون أن يطفو نور الله ............ )
شبه الإسلام بالنور بجامع الضياء في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
7 / قال ابن المعتز /
فالآن قد كشف الزمان قناعه ................
شبه
الزمن بإنسان كشف قناعه بجامع المعرفة الحقة ,ذكر المشبه وحذف المشبه به
ثم أتى بلازمة من لوازمه (كشف قناعه ) على سبيل الاستعارة المكنية
التشخيصية.
8/ قال البحتري :
لي صاحب ليس يخلد ......................)
شبه عرضه بشيء مادي يتمزق ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه(تمزيق )
9/ قال ابن خفاجة :
سجعت وقد غنى الحمام فرجعا ............................. (
سجعت : شبه صوته بصوت الحمام حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب
/ غنى الحمام : شبه الحمام بإنسان يغني ويرجع بجامع التنفيس عن الحزن ذكر
المشبه( الحمام ) وحذف المشبه به (الإنسان ) ثم أتى بصفات تدل عليه وهي
(غنى ,رجع ) على سبيل الاستعارة المكنية
10 /قال إيليا أبو ماضي من قصيدة يعنوان ( المساء)
أ /السحب تركض :
شبه السحب بإنسان يركض بجامع السرعة والخوف ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية واتى بصفة من صفاته (يركض ) تشخيص.
ب / الشمس .... صفراء عاصبة الجبين:
شبه
الشمس بامرأة متعبة بجامع الاصفرار ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات
تدل عليه (صفراء عاصبة الجبين ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية .
ج / البدر ساج صامت :
شبه
البدر بأنسان هادىء صامت بجامع الهدوء والخشوع ذكر المشبه وحذف المشبه به
على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه (ساج ,صامت ) (تشخيص )
11/ كتب جبران خليل :
(في هدوء الليل جاءت ............ )
شبه
الحكمة بإنسان جاء ووقف ونظر ومسح وقال وسمع وأتى يعزي ذكر المشبه وحذف
المشبه به وأتى بصفات تدل عليه في ( جاء ت , وقفت , نظرت , مسحت , قالت ,
سمعت ,أعزي ) بجامع المساعدة على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
المصدر: منتديات مفاهيم أدبية - من قسم: مفاهيم التعليمية والثقافية
اتمنى ان تستفيدووو