أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول '
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول '
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مُنتـًـدًي ڛڪــأإآآـي قــ ـيـړلز|| ֆӄʏ ɢɨʀʟֆ
 
الرئيسيةالرئيسية  جنون الانمـ ﮯجنون الانمـ ﮯ  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التبادلاتالتبادلات  دخولدخول  
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين للهم يا ربنا انصر إخواننا العرب والمسلمين في كل بلاد العرب وغيرها وارزقهم الأمن والخير وأعد عزة العرب إليهم ليكونوا يدا واحدة مع بعضهم ولبعضهم ولعزة الإسلام"آمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله

 

  ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
๓!ŝ яôĸά
مدديرههـ الععـآلمم ●«
مدديرههـ الععـآلمم  ●«
๓!ŝ яôĸά


♥|ععدد الممشاركات: : 4112
♥|انــــــــــا: : انثى
♥|السٌّمعَة: : 57
♥|تاريخ التسجيل: : 17/03/2011
♥|ععمري: : 26
♥|منتداي: : crazy anime

بيتي
نشـــ،،ـاطي:
 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Left_bar_bleue2/2 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Empty_bar_bleue  (2/2)

 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي    ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Emptyالسبت فبراير 04, 2012 1:39 am

الفصل الأول ــــــ

{ مدخل إلى علم الأحياء }
* علم الأحياء ( Biology) :
هو
العلم الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما و
تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و كيف تتفاعل مع بعضها .

س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
1 ـ دراسة تنوع الحياة:
بمختلف تراكيبها و أنواعها من نباتات و حيوانات وفطريات ...الخ .
2 ـ البحث في الأمراض :
البحث في : ما الذي يسبب المرض ؟ و كيف يقاوم الجسم المرض ؟ و كيف ينتشر
المرض ؟ و كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ،
انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير ..... الخ ) ، وتطوير الأدوية للأمراض
المختلفة .
3 ـ تطوير التقنيات :
و هي تطبيق المعرفة العلمية
لتلبية احتياجات الإنسان مثل ( الأطراف الإصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله و
فصل خلاياه عن البلازما ..... الخ ) .
4 ـ تحسين الزراعة : مثل
ـ رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة .
ـ زيادة الإنتاج وتحسين النوعية ..... الخ .
5 ـ حماية البيئة : مثل
حماية النباتات و الحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و ....الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ خصائص الحياة }
تشترك المخلوقات الحية على اختلاف انواعها في مجموعة من الخصائص هي :
1 ـ مكونة من خلية أو أكثر : أمثلة :
ـ البكتيريا : تتكون من خلية واحدة .
ـ الإنسان و الحيوان و النبات : تتكون من عدد كبير من الخلايا .

2 ـ إظهار التنظيم ( التعضي ) :
ـ الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) : تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكلٍ منها دور محدد .
ـ الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان :
تنتظم
الخلايا لتكون نسيجاً ، تنتظم لتكون عضواً ،مثل
( القلب ، المعدة ) تنتظم لتكون جهازاً مثل الجهاز( الهضمي ،العصبي )
تنتظم لتكون جسم الكائن الحي .

3 ـ النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد
الكائنات وحيدة الخلية تنمو نتيجة زيادة كتلة الخلية الواحدة .
الكائنات عديدة الخلايا تنمو نتيجة زيادة كتلة و عدد الخلايا .

4 ـ التكاثر : هو إنتاج أفراد جديدة لحفظ النوع من الانقراض .

5 ـ الحاجة إلى الطاقة : ( الغذاء كمصدر للطاقة )
النباتات : تصنع غذائها بنفسها بعملية البناء الضوئي .
الحيوانات : تحصل على الطاقة بالتغذي على غيرها من المخلوقات .

6
ـ الاستجابة للمثيرات ( المنبهات ) : سواءً داخلية أو خارجية .
المثير : أي شيء يسبب رد فعل الخلوق الحي .
الاستجابة : هي رد فعل
المخلوق الحي .
أمثلة : ـ اندفاع و مهاجمة اسماك القرش لأي مخلوق عندما تشم رائحة الدم .
ـ انتحاء النبات نحو الضوء .
ـ اصطياد نبتة صائد الذباب للحشرات .


7 ـ المحافظة على الاتزان الداخلي : هو تنظيم الظروف الداخلية للفرد من اجل الحفاظ على حياته .
فعند حدوث أي اضطراب تبدأ بداخله مجموعة من التفاعلات لإعادة اتزانه الداخلي و إلا مات .

8 ـ التكّيف :هو ملائمة أي تركيب في جسم المخلوق الحي للوظيفة التي يؤديها ( وهي صفة وراثية ) .
أمثلة : ـ الأوراق ذات القمة الناقطة في الغابات المطرية .
ـ تحور الأوراق إلى أشواك أو انعدامها و تعمق الجذور في التربة في النباتات
الصحراوية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ طبيعة العلم و طرائقه }
س / ما العلم الطبيعي ؟
العلم الطبيعي ( التجريبي ) : هو بناء من المعرفة يعتمد على دراسة الطبيعة من خلال البحث العلمي .
و من العلوم الطبيعية علم ( الأرض و الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ) .
و يسمى بالعلم التجريبي لأهمية التجريب و الملاحظة في جمع المعلومات .

س/ ما خصائص العلم الطبيعي ( التجريبي ) :
1 ـ يعتمد على الدليل :
حيث
يقوم العلماء بعد الدراسة و البحث بصياغة نظرية لتفسير ظاهرة طبيعية معينة
. حيث تكون مدعومة بعدد من الملاحظات و الأدلة و التجارب .
مثل نظرية الخلية في علم الأحياء .

2 ـ يوسع المعرفة العلمية :
فالبحث
العلمي عن المعرفة الجديدة يؤدي إلى اكتشاف حقائق جديدة تطرح أسئلة جديدة
تتطلب بدورها المزيد من البحث و بالتالي تتسع دوائره و ميادينه دون توقف .
3 ـ ينتج أسئلة :
تثير الملاحظات و البيانات اهتمام العلماء و تقود بالتالي إلى المزيد من البحث العلمي و التساؤلات .

4 ـ يتحدى النظريات المقبولة :
حيث يرحب العلماء بمناقشة آراء بعضهم و بالتالي يؤدي النقاش إلى مزيد من البحوث و التجارب التي تقودهم إلى فهم علمي مشترك .

5 ـ يختبر الاستنتاجات :
ينتج عن الأبحاث و التجارب مجموعة من الاستنتاجات حيث يوجد طرق لفحص الاستنتاجات التي تم التوصل إليها .

6 ـ يخضع لمراجعة العلماء الآخرين :
قبل نشر المعلومات للجميع يتم عرضها على علماء متخصصون في المجال نفسه يقومون بمراجعتها .

7 ـ يستخدم النظام المتري :
و هو نظام يستخدم وحدات ذات أجزاء هي قوى الرقم 10 .
حيث اقر النظام الدولي للوحدات ( SI) عام 1960 م .
و الوحدات المستخدمة في علم الأحياء ( المتر لقياس الطول ، الكيلوجرام لقياس الكتلة ، اللتر لقياس الحجم ، الثانية لقياس الزمن )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ العلم في حياتنا }
* الجدل العلمي : هو النقاش القائم على
توظيف العلوم في التعامل مع المشكلات . حيث تنشر عدد كبير من البرامج
الحوارية ( النقاشية ) عبر وسائل الإعلام كالتلفاز وغيرها . مثل (
الاكتشافات الطبية الجديدة ) .

* التثقيف العلمي : من خلال وسائل التثقيف المختلفة .
حيث لابد أن يكون الشخص مثقفاً علميا لكي يتمكن من التعامل مع كثير من القضايا المختلفة التي :
ـ تمس حياته : مثل ( العقاقير ، التبغ ، الأيدز ، ....... الخ ) .
ـ تمس البيئة : مثل ( الاحتباس الحراري ، انحسار مساحة الغابات ، الأغذية المعدلة وراثياً ) .
ـ تمس الأخلاق العلمية : مثل ( الهندسة الوراثية ، الاستنساخ ) .

{ طرائق العلم }
الطرائق العلمية : هي الخطوات التي يتبعها العلماء للإجابة على الأسئلة وهي كالتالي :

1 ـ طرح السؤال : ويشتمل على :
أ ـ الملاحظة المباشرة : يتم من خلالها جمع المعلومات .
ب ـ الاستنتاج : تتضمن عملية الملاحظة طرح أسئلة يتولد منها استنتاجات منطقية .
2 ـ صياغة الفرضية : حيث أن الفرضية تفسير قابل للاختبار .
حيث أنه عندما :
ـ يتم تدعيم الفرضية تصبح مقبولة في الوسط العلمي .
ـ لا يتم تدعيمها تعاد صياغتها .

3 ـ جمع البيانات : حيث يتم ذلك من خلال إجراء بعض التجارب .
أ ـ التجارب المنضبطة : يتم ذلك من خلال تشكيل مجموعتين هما :
ـ المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة .
ـ المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره .

ب ـ تصميم التجربة : عند تصميم تجربة يتم تغيير عاملاً واحداً فقط .
ـ العامل المستقل : هو العامل الذي يتم تغييره وهو الذي نريد اختباره ويمكن أن يؤثر على
النتيجة
ـ العامل التابع : هو العامل الذي ينتج عن العامل المستقل و يعتمد عليه .

ج ـ تجميع البيانات : عند اختبار الفرضية يتم جمع مجموعة من البيانات التي قد تكون :
ـ كمية : على شكل أرقام أو قياسات مثل ( الوقت ن الحرارة ، الطول ، الكتلة ، المساحة ، الحجم
، الكثافة .... الخ ) .
ـ وصفية : عبارات وصفية ندركها بحواسنا مثل ( الطعم ، الرائحة ، ........الخ ) .

د ـ الاستقصاءات : حيث يتم استخدام طرق أخرى لجمع المعلومات مثل ( استخدام الحاسوب لتطوير نماذج محوسبة لدراسة المخلوقات الحية ) .

4 ـ تحليل البيانات :
يتم فيها تنظيم ما تم الحصول عليه من بيانات على شكل جداول أو منحنيات . حيث قد يقود ذلك إلى استنتاج يدعم الفرضية .

5 ـ تسجيل الاستنتاجات :
بعد عرض البحث العلمي على محكمين متخصصين و التأكد من صحته يتم تسجيله و نشره على شكل مقالات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــ الفصل الثاني ــــــ

{ تاريخ التصنيف }
* أنظمة التصنيف القديمة :
* التصنيف : هو وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناءً على مجموعة من
الخصائص .
* فائدته : لتسهيل دراسة المخلوقات الحية و حصرها .

* نظام آرسطو : ( فيلسوف يوناني عام 322ـ394 ق م )
قسم المخلوقات الحية إلى :

ـ النباتات : إلى ( أشجار وشجيرات و أعشاب )
ـ الحيوانات إلى تحتوي على دم أحمر: إلى ( تعيش على اليابسة أو في الماء أو تطير في الهواء )
لا تحتوي على دم احمر.

* نظام كارلوس لينيوس : ( عالم سويدي عام 1707 ـ 1778 م )
طور نظام آرسطو و هو أول من وضع نظام رسمي ( عالمي ) للتصنيف

س / ما هي المبادئ الثلاث التي بنى لينيوس تصنيفه عليها ؟
أ ـ استعمال اللغة اللاتينية في تسمية أنواع المخلوقات الحية ( لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء )

ب ـ استعمال التسمية الثنائية ( الاسم العلمي ) :
* قواعد كتابة الاسم العلمي :
1ـ أن يتكون من كلمتين هما:
الأولى : اسم الجنس وتبدأ بحرف كبير
الثانية : اسم النوع وتبدأ بحرف صغير
2 ـ أن يكتب الاسم العلمي بحروف مائلة .
3 ـ أن يوضع تحته خط عند كتابته بخط اليد .
4 ـ يمكن اختصاره بكتابة الحرف الأول من اسم الجنس ثم يكتب اسم النوع كاملاً ( عند ظهوره في المرات التالية ) .

ـ المصنّف : هو مجموعة من المخلوقات الحية التي اتخذت اسماً عليها .
ـ النوع : هو مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل و التركيب ، والقادرة على
التزاوج فيما بينها ، وتنتج أفراد خصبة تستطيع التزاوج و الإنجاب .
ـ الجنس : هو مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطاً و تشابهاً و تشترك في أصل واحد .

ج ـ استعمال المستويات ( المراتب ) التصنيفية وهي كالتالي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر :
1 ـ فوق مملكة domain
2 ـ مملكة kingdom
3 ـ شعبة phylum
4 ـ طائفة class
5 ـ رتبة order
6 ـ فصيلة ( عائلة ) family
7 ـ جنس genus
8 ـ نوع species

* ملاحظات :
1 ـ يتم تصنيف المخلوقات الحية على شكل نظام هرمي ذي تسلسل متداخل .
2 ـ أحياناً تستخدم مراتب فرعية مثل ( تحت نوع ـ تحت فصيلة ـ تحت شعبة ... وهكذا ) .
3 ـ يفضل علماء النبات و البكتيريا استخدام مصطلح قسم بدلاً من الشعبة .
4 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك وست ممالك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ التصنيف الحديث }
* تجميع الأنواع :
1 ـ يوجد ثلاث فوق ممالك هي ( فوق مملكة البدائيات ، فوق مملكة البكتيريا ، فوق مملكة حقيقية
النواة ).
2 ـ يقع ضمن فوق الممالك ست ممالك هي ( مملكة البدائيات ، مملكة البكتيريا الحقيقية ، مملكة
الطلائعيات ، مملكة الفطريات ، مملكة النبات ، مملكة الحيوان ) .

{ فوق مملكة البدائيات }
تحتوي على البكتيريا البدائية : وهي
1 ـ وحيدة الخلية لا تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان
2 ـ تحتوي على بعض البروتينات الموجودة في حقيقية النواة .
3 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية و معظمها غير ذاتية )
4 ـ تسمى بالبكتيريا المحبة للحموضة والحرارة حيث يمكنها العيش في الحرارة العالية والبحار
المالحة .
{ فوق مملكة البكتيريا }
تحتوي على البكتيريا الحقيقية : و هي
1 ـ وحيدة الخلية تحتوي جدرانها الخلوية على ببتيدوجلايكان الذي يتكون من نوعين من السكر
2 ـ يكون الجدار على شكل سلسلة من متبادلة من السكر و الأحماض الأمينية مما يكسبه تركيباً
مسامياً يمتاز بالقوة .
3 ـ معيشتها ( بعضها هوائي ـ و معظمها غير هوائي )
4 ـ تغذيتها ( بعضها ذاتية ـ و معظمها غير ذاتية )

{ فوق مملكة حقيقية النوى }
ـ الخلايا حقيقية النواة هي التي نواتها و عضياتها الأخرى محاطة بأغشية .
ـ تضم أربع ممالك هي ( الطلائعيات ـ الفطريات ـ النبات ـ الحيوان ) .

أ ـ مملكة الطلائعيات :
1ـ مخلوقات حقيقية النواة إما وحيدة الخلية أو عديدة خلايا و قد تكون على شكل مستعمرات .
2 ـ يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز .
3 ـ تصنف إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي :
ـ الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : وتسمى ( الطحالب ) وهي ذاتية التغذية وتحتوي على
بلاستيدات تقوم من خلالها بالبناء الضوئي
ـ الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: وتسمى ( الأوليات ) وهي غير ذاتية مثل الأميبا
ـ الطلائعيات الشبيهة بالفطريات : مثل الفطر الغروي و فطر العفن .


ب ـ مملكة الفطريات :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة وحيدة أو عديدة الخلايا غير متحركة .
2 ـ غير ذاتية التغذية : و هي إما ( متطفلة ـ مترممة ـ متكافلة ) .المتكافلة تسمى الأشنات و هي
( عبارة عن فطر و طحلب يعيشان معاً ) .
3 ـ يحتوي جدارها الخلوي على مادة الكايتين .
4 ـ تتركب أجسامها من خيوط فطرية .

ج ـ المملكة النباتية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا غير متحركة غالباً .
2 ـ تحتوي جدرانها الخلوية على مادة السليلوز .
3 ـ تغذيتها ( معظمها ذاتية لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء ـ قليل منها غير ذاتية مثل نبات
الهالوك ) .

د ـ المملكة الحيوانية :
1 ـ مخلوقات حقيقية النواة عديدة الخلايا لا تحتوي خلاياها على جدار خلوي .
2 ـ غير ذاتية التغذية
3 ـ الحركة ( معظمها متحركة ـ قليل غير متحركة مثل المرجان عند اكتمال نموه ) .

* الفيروسات ( حالة استثنائية ) :
1 ـ مخلوقات ليس لها خلايا و لا تعتبر حية .
2 ـ يتكون جسمها من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني .
3 ـ لكونها غير حية لم يقم العلماء بتصنيفها ضمن أنظمة التصنيف للمخلوقات الحية ( حيث وضع لها نظام تصنيف خاص ) .

* ملاحظة : لتبسيط خصائص الثلاث فوق ممالك و الممالك الست انظر إلى الجدول التالي الموجود في الكتاب صفحة 45 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miss-roka.123.st
ŷoΎỖ
مدديرههـ الانممي●«
مدديرههـ الانممي●«
ŷoΎỖ


♥|ععدد الممشاركات: : 990
♥|انــــــــــا: : انثى
♥|السٌّمعَة: : 15
♥|تاريخ التسجيل: : 22/05/2011
♥|ععمري: : 30

بيتي
نشـــ،،ـاطي:
 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Left_bar_bleue2/2 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Empty_bar_bleue  (2/2)

 ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي    ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي Emptyالأحد فبراير 05, 2012 12:00 pm

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
مشكوووور على المجهود الرائع ده
انا فى اولة ثانوى
وانتظر جديدك وباقى الموااد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smartgirls.ahlamoontada.com/
 
ملخص مادة الاحياء للصف اول ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حل تدريبات مادة الادب لاولي ثانوي
» تابع حل اسئله مادة الادب لاولي ثانوي
» اليوووم جبت لكم حل اسئله درس الاستعاره ""لماده البلاغه""اولي ثانوي
» نموزج اختبار للصف الثاني الاعدادي ترم اول
» دروس العلوم الطبيعية 2 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الصفـــــــ،،ــوف الـــدراســـــــيه :: || الصفوف الدراسيه || :: || الصفوف الثانويه ||-
انتقل الى: